thumbthumb
دخـول

الأسئلة الخاصة بالتعمق واستقبال تقرير السينودس فوق العادة (RelatioSynodi)

الأسئلة الخاصة بالتعمق واستقبال تقرير السينودس فوق العادة (RelatioSynodi)

نضع بين أيديكم، و من خلال الموقع الإلكتروني التابع للإبرشية هذه الأسئلة الأوليّة (46) مرجعتها كافة أجزاء التقرير المذكور واصفًا واقع العائلة في توافق مع ما هو موجود في الكنيسة والمجتمع المعاصر....... ما هي جوانب التقصير وما يمكن إضافته بهدف التكامل؟؟؟ لقد انتقينا منها عدد (20) تمثّل الأولويّة بالنسبة لواقعنا لكنّ المجال متاح لمن يرغب بالتعليق والإجابة على عدد من الموضوعات الأخرى.

الجزء الأول الاستماع: "السياق" و "من التحدّيات الموجّهة للعائلة".

1(1) – ما هي المبادرات المتاحة حاليا وتلك المخطط لها في ما يتعلق بالتحديات التي تجابهها العائلة بسبب التناقضات الثقافية (راجع الفقرات 6-7): مبادرات موجهة لإيقاظ حضور الله في حياة العائلات- مبادرات موجهة للتثقيف والتربية وإقامة علاقات متينة بين الأشخاص- أخري تهدف لتعزيزالسياسات الاجتماعية والاقتصادية المفيدة للعائلة- مبادرات لتخفيف الصعوبات المرتبطة برعاية الأطفال والمسنين والأهل المرضى- وتلك الخاصة بمواجهة السياق الثقافي الخاص الذي تتواجد وتشارك فيه الكنيسة المحلية؟

2 (5) – بأي أسلوب وبأي أنشطة تلتزم العائلات المسيحية بالشهادة للأجيال الجديدة عن تقدم النضج العاطفي؟ (راجع الفقرات رقم 9-10). كيف يمكن مساعدة تكوين أصحاب الرُتب الكهنوتية في هذا التقدم؟ ما هي ملامح المساعدين الرعويين المؤهلين بصفة خاصة التي يمكن اعتبارها الأكثر إلحاحاً؟

الجزءالثاني النظر للسيد المسيح: إنجيل العائلة

3 (7)– يفتح النظر إلى المسيح إمكانيات جديدة. في الواقع، في كل مرة نتوجه إلى ينبوع الخبرة المسيحية، تنفتح طرق جديدة وإمكانيات لم يفكر فيها أحد"(فقرة رقم 12). كيف يستخدم تعليم الكتاب المقدس في العمل الرعوي مع العائلات؟ إلى أي مدى تغذي النظرة إلى المسيح عملاً رعوياً شجاعاً وأميناً؟

4 (8)– ما هي قيم الزواج والعائلة التي يراها المتزوجون والشباب تتحقق في حياتهم ؟ هل هناك قيم يمكن إبرازها؟ (راجع الفقرة 13). ما هي أبعاد الخطيئة التي يجب تجنبها وتجاوزها؟

5(9)– ما هي التربوية الإنسانية الواجب أخذها بعين الاعتبار – في تناغم مع التربوية الإلهية – لفهم أفضل لما يتطلبه العمل الرعوي للكنيسة من أجل نضج الحياة الزوجية، وتجاه مستقبل الزواج؟

6(10)- ما الذي يجب عمله لإظهار عظمة وجمال نعمة عدم انحلال الزواج، بطريقة تثير الرغبة في عيشها وبنيانها بطريقة أفضل دائماً؟

7 (11)–كيف نفهم أن العلاقة مع الله تسمح بالتغلب على نقط الضعف المحفورة حتى في العلاقات الزوجية؟ (راجع فقرة رقم 14). كيف تكون الشهادة على أن بركة الله ترافق كل زواج حقيقي؟ كيف نظهر أن نعمة السر تساند الزوجين طيلة مشوار حياتهم؟

8 (13)– كيف نتصور العائلة "كشبه كنيسة" "ككنيسة بيتية " (راجع نور الأمم، فقرة 11)، وكفاعل ومفعول للعمل التبشيري في خدمة ملكوت الله؟

9 (15)–تعيش العائلة المسيحية تحت نظر الرب المحب، وفي العلاقة معه تنمو كجماعة حقيقية للحياة وللحب. كيف نطور روحانية العائلة، وكيف نساعد العائلات لتصبح مواضع لحياة جديدة في المسيح؟ (راجع فقرة رقم 21).

10 (16)- كيف نطور ونشجع مبادرات تعليم مسيحي تؤدي إلى معرفة تعليم الكنيسة بخصوص العائلة وتحويله إلى حياة معاشة، بحيث يساهم في تجاوز المسافة الممكنة بين ما هو معاش وما هو معلن، فينمي سبل التوبة؟

11 (19)– لقد عبر المجمع الفاتيكاني الثاني عن تقديره للزواج الطبيعي، مجدداً بذلك تقليداً كنسياً قديماً. إلى أي مدى استطاعت الأنشطة الرعوية الإيبارشية أن تبرز قيمة حكمة الشعوب هذه، كأساس للثقافة وللمجتمع المشترك؟ (راجع فقرة رقم 22).

12 (20)–كيف يمكن المساهمة في توضيح أنه لا أحد مستبعد من رحمة الله؟ وكيف يجب التعبير عن هذه الحقيقة المتعلقة بالعمل الرعوي للكنيسة تجاه العائلات، خصوصاً العائلات المجروحة والهشّة؟ (راجع فقرة رقم 28).

 

الجزء الثالث المقارنة: افاق رعوية

13 (23)– في مجال تكوين الكهنة وباقي العاملين في الحقل الرعوي، كيف يتم تربية البعد العائلي؟ وهل تتم الاستعانة بالعائلات ذاتها؟

14 (24)– هل ندرك أن التطور السريع لمجتمعنا يتطلب اهتماماً مستمراً بلغة التخاطب في التواصل الرعوي؟ كيف يمكن الشهادة بطريقة فعالة على أولوية النعمة، بطريقة تجعل الحياة العائلية يُفَكر فيها وتعاش كقبول للروح القدس؟

15 (28)– كيف يمكن اقتراح مسارات التحضير للزواج بطريقة تبرز دعوة ورسالة العائلة حسب الإيمان بالمسيح؟ هل يتم تنفيذها وتقديمها كهبة خبرة كنسية أصيلة؟ كيف يمكن تجديدها وتحسينها؟

16 (29)– كيف يقدم التعليم المسيحي الخاص بمرحلة التنشئة الانفتاح على دعوة وعلى رسالة العائلة؟ ما هي الخطوات التي يجب اعتبارها أكثر إلحاحاً؟ كيف يتم اقتراح العلاقة بين المعمودية/الإفخارستيا وبين الزواج؟ بأية طريقة يتم التأكيد على طابع التعليمي المسيحي والأسراري الذي تتخذه غالباً مسارات التحضير للزواج؟ كيف يمكن إدماج الجماعة المسيحية في هذا التحضير؟

17 (31)– أن العمل الرعوي المتعلق بمرافقة المتزوجين في السنوات الأولى من الحياة العائلية – كما تمت ملاحظته من خلال المناقشات في السينودس – يحتاج إلى تطوير لاحق. ما هي المبادرات ذات المغزى التي تحققت فعلاً؟ ما هي الجوانب التي يجب تطويرها على مستوي الرعية وعلى مستوى الإيبارشية أو في نطاق الجمعيات والحركات الكنسية؟

 

18 (36)– كيف نعمل لتشجيع اكتشاف خطوط فعل رعوي مشتركة على مستوى الكنائس الخاصة؟ كيف نطور، بالنظر إلى الحوار بين مختلف الكنائس، مجالات تنفيذية لمبدأ "مع بطرس وتحت قيادة بطرس"؟

19 (41)– ما هي الخطوات ذات المغزى التي اتخذت لإعلان وتفعيل الانفتاح على الحياة والروعة والكرامة الإنسانية إذ يصبح الإنسان أماً أو أباً، على ضوء الرسالة العامة للطوباوي بولس السادس الحياة البشرية، مثلاً؟ كيف ينمى الحوار مع العلوم والتقنيات البيولوجية الطبية بطريقة تحترم فيها البيئة الإنسانية للإنجاب؟

20 (45)– الرسالة التربوية ليست دائماً سهلة على الأهل: فهل يجدون تضامناً ومساندة في الجماعة المسيحية؟ ما هي المسارات التكوينية التي يمكن اقتراحها؟ ما هي الخطوات الواجب اتخاذها حتي ينال الواجب التر بوي للأهل الاعتراف حتى على الصعيد الاجتماعي – السياسي؟

 

إذاعة صوت الانجيل